Menu
Menu
شجرة العائلة

(قاضي العُرف مختار عائلة النجار) أ.عبدالرحمن محمد النجار

القضاء العرفي (4)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تابع القضاء العرفي

القُضاة العُرفيون

القضاة في العرف البدوي تسعة ثلاثة ملام وثلاثة كبار(قضاة) وثلاثة مناشد وهم ما يُطلق عليهم تسعة المنشد كما يوجد في العرف البدوي قضاة مختصون آخرون أصحاب خبرة في الأمور التي يفصلون فيها و تُحوّل إليهم القضايا من عند الكبار أو من عند الملام أو الضريبي و أشهر هؤلاء القضاة المختصون قضاة الدم وهم المختصون بالفصل في قضايا الدم مثل القتل والكسور والجروح البليغة مثل أبو دهثوم و أبو القيعان وغيرهم ويطلق على هؤلاء مناقع الدموم و منهم قضاة العرض مثل المسعودي ومنهم منشد النشادة الذي يُلجأ إليه عند الاختلاف هل القضية تستحق قاضي منشد أم لا ومنهم أهل الديار الذين يفصلون في قضايا الأرض وكل ما يتعلق بها و منهم أهل الرسان الذين يفصلون في قضايا الخيل و منهم الزيّادي الذي يفصل في القضايا التي تُلحق مرتكبيها زيادة عن قيمتها كقضايا وسق الإبل ومنهم الضريبي الذي يُلجأ إليه لتحديد القاضي المُخول للفصل في بعض القضايا الغير واضح القاضي المختص بها ومنهم آخرين لا يتسع المجال لذكرهم.

كل ما ذكرت خاص بالقضاء البدوي في سيناء والنقب أما نحن القِلاعية فالقضاة عندنا فقط ستة ثلاثة ملام وثلاثة كبار والثلاثة الكبار عند القِلاعية هم القضاة وهم أهل الديار وهم أهل العلم وهم المناشد وهم الذين يفصلون في قضايا الدم والعرض و الأرض و معظم موضوعات الخلاف لكن أحياناً تُحوّل من عند هؤلاء بعض القضايا التي تحتاج لمختصين مثل التجار أو المساحين أو ما شابههم.

أولاً: الملام ، الملام عند القلاعية ثلاثة و يجتمع الطرفان المختلفان عند الملام للنقاش في الخلاف بينهما وحصره في نقطة محددة أو موضوع محدد و قد يمسك الطرف الطالب للحق أو المُبدّي (مُرسل البدوة) بحصوة ويقول للملم وداعتك يا راعي البيت أنا لي حق (ويذكر الحق) أو متهم ويسمي التهمة الطرف الثاني وهذه حصاتها (حصاة الحق أو التهمة) ويدفن الحصى في التراب أقول يسلمني رسنه ويقعد لي عند أهل العلم(القضاة) فيرد الطرف الثاني قائلاً و ماسكاً طرف عباته و يقول هذا طرفي ليس له حق عندي وتهمته باطلة ويدفن حصوة بطلان التهمة و الحق إللي ذكرهم الطرف الأول وأنا جاهز أجلس عند القضاة.

وبهذه الطريقة انحصرت وتحددت نقطة الخلاف وموضوع القضية.

بعد ذلك يبدأ الخط(تسمية القضاة) فالطرف الثاني المطلوب يُسمي القضاة المعتمدين ويطلب من الطرف المطالب بالحق أن يعدف واحد من الثلاثة و يعدف هو قاضٍ ثانٍ ويتفقا على اللقاء عند القاضي الثالث. معنى ذلك أن الخط في يد المطلوب و إذا خط المطلوب قاضي غير معتمد فيجوز للطرف الآخر الإعتراض على ذلك عند راعي البيت(الملم) واذا كان الخلاف بين طرفين من قبيلتين مختلفتين فالمطلوب يَخط قاضيين إثنين من قبيلته و الطالب يخط قاضي واحد من قبيلته لأن الخط في يد المطلوب و بعد ذلك يضع كل طرف على نفسه كفيل جمع و يُحدد يوم اللقاء عند القاضي الثالث الذي لم يُعدف و من يتخلف عن الحضور عن الموعد المحدد مفلوجاً و يحق لأي طرف من الطرفين رفع الميعاد ثلاثة أيام أو أكثر و لا عذر لمن لا يحضر إلا في ثلاث حالات ،وجود مطر عزير يحول دون مجيئه أو الموت لأحد أقاربه أو حجز الدولة أو الحكومة لأحد الطرفين. وقد يتفق الطرفان على قاضي واحد وحيد يفصل بينهما وهذا جائز لأنه برضى الطرفين. و إذا حدث أي خلاف على ما حدث عند الملم يتم الرجوع للملم للسؤال عن ذلك و لكن أحياناً لا يحدث العدف عند الملم وإنما عند القاضي الذي يجلسان عنده حيث يُطلب من القاضي أن يُسمي إخوانه و يعدف كل طرف واحداً منهما ولكن القاضي الموجودين عنده لا يُعدف (الرجال لا تنعدف) ويمكن لكل طرف أن يحضر لساناً يتكلم عنه إذا أراد.

و الملم لا يُغرّم و لا يُجرّم و لا تُوضع رُزقة عنده إلا نادراً مثل رزقة المشروي و أحياناً يتفق الطرفان ويتصالحان عند الملم.

و قد انحصر الملام عند القلاعية في عائلات أبو عليان المصري و شعت و قشطة و أبو جزر و الحج حسن الشاعر رحمة الله عليه، أما القضاة أو الكبار عند القلاعية فهم الغلبان و الأسطل والنجار.

بعد ذلك يتقابل الطرفان عند أول قاضي و يوضع الكفل المناسب للقضية وتوضع الرزق و يتم السير في القضية كما أشرت خلال الحديث عن الرزقة. وقد يتفق طرفان على حل خلافهما عند شخص من غير القضاة المعتمدين السابق ذكرهم وبدون الجلوس عند الملام و لكن هذا يتطلب موافقة الطرفين على هذا الشخص وإذا رفض أحد الطرفين هذا الشخص لا يستطيع الطرف الآخر إجباره عليه أما بالنسبة للقضاة المعتمدين السابق ذكرهم لو أن أحد الطرفين رفض الجلوس عندهم فان الطرف الثاني يُلزمه عرفاً بالجلوس عندهم. ولا يكفي للقاضي العرفي أن يكون ملماً بقانون العرف و قواعده فقط ولكن يجب أن يكون نزيهاً في أحكامه و يضع مخافة الله أمام عينيه وهذا هو الأهم.

من خلال هذا العرض تم توضيح معاني المصطلحات الملم دفن الحصى_ الخط_ العدف _ النكت_ اللسان_ القضاة_ منشد النشادة_ الضريبي _ الزيادي_ تسعة المنشد _ مناقع الدم_ المنشد.

ولكم دائماً عاطر تحياتي و حديثي معكم متواصل بخصوص القضاء العرفي.

مختار عائلة النجار

أ. عبدالرحمن محمد النجار

مبروك للجميع: ألف ألف ألف مبارك
امين اسماعيل النجار (ابو فراس): الف الف مبارك للناجحين والشكر موصول لعائلتي عائلة النجار ❤❤
عبد الجليل ابومحمد : الف مبارك للعريس
ام سعيد النجار: الف مبارك لجميع طلبه الثانويه العامه منها لا علي المراتب
ام سعيد النجار: الف مبارك لجميع طلبه الثانويه العامه
أمين النجار (ابو فراس) وحرمه ام فراس: الف الف مبارك للغالي الاستاذ جودت ومنها لاعلي وعقبال الدكتوراة ان شاء الله والف مبارك للعم الغالي ابو جودت والشكر موصول لعائلتي العريقة عائلة النجار ❤❤❤❤
زهير فتحي حسن النجار : مبااااااار للعروسين ربنا يوفقهم ويرزقهم الذرية الصالحة
امل النجار: ألف ألف مبارك لابناء عائلتي مزيد من التقدم والإزدهار يارب
ام سعيد النجار: مبارك للجميع منها لا علي المراتب
عماد سعيد شاكر النجار: الف مبارك للناجحين
محمد النجار أبوعلاء: الف مبروك
ام محمد النجار: الف مبارك الخطوبه لاحلى صفاء الله يسعدك
صبحية مصباح رشدي النجار: الف مبارك عقبال كل الحبايب
سليم محمود النجار : اااااالف ااااالف مبارك
ربا ياسر النجار : أتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلتي بوفاة جدتي الغاليه سعديه حمد عبد الكريم النجار اسأل الله ان يرحمها ويدخلها الفردوس الاعلى وان يسكنها فسيح جناته وان يرزقها شربه من ايدي رسول الله يااارب ارحمها واغفر لها جدتي المرحومه " سعديه النجار "